أهم وظائف في كندا بدون شهادة

0

تعد وظائف في كندا بدون شهادة فرصا مهمة تلبي احتياجات شريحة واسعة من السكان وتسهم في توفير فرص العمل وتعزيز التنوع الوظيفي في البلاد وهذا الموضوع يوضح الأبواب المفتوحة أمام الأفراد الذين قد لا يمتلكون شهادات عليا وكيف يمكن للمجتمعات الكندية الاستفادة من مهارات وتجارب هؤلاء العمال.

وظائف في كندا بدون شهادة
وظائف في كندا بدون شهادة

وظائف في كندا بدون شهادة

بعدما كان التركيز التقليدي على الشهادات العليا يبرز الآن دور الوظائف التي لا تتطلب شهادات تعليمية متقدمة ويظهر تنوع الفرص المتاحة في مجالات مثل الحرف اليدوية والخدمات والبناء.

إمكانية العمل بدون حاجة لشهادة تعليمية في كندا

أقرت الحكومة الكندية بأن بعض الوظائف يمكن أداؤها من قبل الأفراد الأجانب دون الحاجة إلى حصولهم على درجة علمية معينة ومع ذلك يجدر بالذكر أن هذا الاستثناء ينطبق على مجموعة محددة من الوظائف ويتوقف على تحديد المقاطعات الكندية الفردية بعد استيفاء الشروط الأخرى المتعلقة ببرامج الهجرة إلى كندا.

من الناحية الأخرى فإن العمل في وظائف في كندا بدون شهادة يتطلب توفر خبرة عملية في المجال المهني الذي يمكن أداؤه بدون حاجة إلى شهادة تعليمية.

افضل مهن ووظائف في كندا بدون شهادة تعليمية

تتاح مجموعة هامة من الفرص الوظيفية المعلن عنها من قبل الحكومة الكندية للأفراد الذين يتطلعون للهجرة إلى كندا بدون الحاجة إلى مؤهلات تعليمية ومع ذلك يتطلب الوصول إلى هذه الفرص الحصول على تجربة كافية في هذه المجالات ومن هذه الوظائف:

وظيفة القيادة

العمل كسائق في كندا يتيح للأفراد الفرصة للعمل بدون ضرورة حصولهم على درجة علمية أو تعليم متقدم.

يتضمن مجال القيادة في كندا قيادة الشاحنات الكبيرة ووسائل النقل العامة بالإضافة إلى خدمات النقل الخاصة مثل Uber وCareem وغيرها.

الشروط الوحيدة لهذه الوظائف هي أن يكون المتقدم على دراية بقوانين القيادة الأساسية وأن يحمل رخصة قيادة صالحة وأن يكون لديه سجل قيادة خال من المخالفات والغرامات المالية.

في كندا يشكل هذا القطاع جزءا كبيرا من العمال الذين يشغلون وظائف القيادة والذين يمتلكون على الأقل مستوى أساسي من التعليم.

وظيفة مراقبة حركة الجو

تعد هذه الوظيفة من بين أعلى الوظائف أجرا في كندا حيث لا تتطلب حاجة لحصول المرشح على شهادة جامعية ويكفي أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة وأن يكون عمره 18 عاما أو أكثر.

ليس فقط يجب على المرشح اجتياز اختبار مهارات في اللغة الإنجليزية والرياضيات بل يتطلب أيضا أداء مقابلة عمل ناجحة ويفضل إكمال برنامج تدريبي لضمان التأهيل اللازم لتحقيق النجاح في هذه المهنة.

وظيفة عمال النظافة

تتميز هذه الوظيفة بعدم الحاجة إلى درجات أكاديمية بل يعطى الاهتمام الأكبر لفهم قواعد النظافة العامة واستخدام تقنيات التنظيف المتقدمة في مختلف الهيئات والمنظمات العامة والخاصة بداية من الشركات والمؤسسات ووصولا إلى المستشفيات والمدارس.

ومن الملاحظ وجود تطور كبير في المواد والأساليب المستخدمة في عمليات التنظيف في كندا حيث يركز هذا النوع من الوظائف على تقديم خدمة عملاء ممتازة بدلا من التركيز على القوة البدنية.

وظيفة قيادة شاحنات القمامة

في معظم المدن الكندية ليس هناك حاجة لشهادات في هذه الوظيفة بل يكفي أن يكون لديك رخصة قيادة مناسبة إضافة إلى مهارات لغوية كافية للتواصل.

وظيفة عمال البناء

بدون شك يشهد الطلب على هذه الوظيفة ارتفاعا ملحوظا حيث تشارك شركات البناء والمقاولات في تلك الطلبة في العديد من المقاطعات والأقاليم الكندية.

الشروط التعليمية الوحيدة المطلوبة للمتقدم لهذه الوظيفة هي حصوله على شهادة الدراسة الثانوية إلى جانب إكمال التدريب الضروري لفهم اللوائح البنائية الصحيحة ويقدم هذا التدريب عادة من قبل الشركات المتعاقدة التي ينضم إليها العامل.

شاهد:البحث عن عمل رعاية المسنين في إسبانيا

شاهد:راتب عمال الفنادق في إسبانيا

وظائف في كندا بدون شهادة
وظائف في كندا بدون شهادة

كيفية العمل في وظائف في كندا بدون شهادة

من خلال عدم امتلاك مهارات لغوية يمكن تشبيه الوصول إلى كندا بالبحث عن عمل متخصص ولكن يتاح لنا أربع خيارات لتحقيق ذلك وهي:

  • الطريقة الأولى: البداية بالهجرة كلاجئ والاندماج في المجتمع الكندي بعد اكتساب مهارات اللغة ثم البحث عن فرص عمل مناسبة.
  • الطريقة الثانية: الانتقال إلى كندا لدراسة اللغة كخطوة أولى ثم البحث عن فرص عمل بعد تحسين مستوى اللغة.
  • الطريقة الثالثة: الهجرة بغرض الاستثمار حيث توجد برامج هجرة الاستثمار في كندا ولكن يتطلب الاحتفاظ بالأموال جهدا ماليا كبيرا.
  • الطريقة الرابعة: ممارسة مهنة رياضية محترفة مثل لاعب كرة القدم حيث يمكن الحصول على تأشيرة كندية دون الحاجة إلى مستوى لغوي متقدم ويمكن تطوير مهارات اللغة لاحقا تمهيدا للاندماج الكامل والحصول على الجنسية الكندية.
وظائف في كندا بدون شهادة
وظائف في كندا بدون شهادة

تحديات وظائف في كندا بدون شهادة أو أوراق تأييد

  • الحصول على شهادة يعد إنجازا مميزا خاصة إذا كنت متقنا للغة الفرنسية أو الإنجليزية بشكل جيد أو حتى كليا.
  • لن تكون أبواب القطاع أو سوق العمل في كندا متاحة لك بنفس السهولة على عكس الذين يحملون شهادات عالية ويتقنون اللغة حيث تظهر فرص العمل في كندا بدون شهادة مختصرة لبعض المهن.
  • بالإضافة إلى ذلك يكون الأجر غالبا غير كاف نظرا لارتفاع تكاليف المعيشة في كندا وحقيقة أن أولئك الذين يعملون بدون درجة يحصلون على أجور أقل بكثير من الحاصلين على شهادات.
  • وبنفس النهج الشهادة ليست العامل الأكثر أهمية؛ بل يجب أن تتزامن مع مهارات لغوية قوية للغاية وبدونها سيكون من الصعب بشكل كبير على أي شخص حتى الحاصلين على درجات عليا العثور على عمل في كندا.
  • بالإضافة إلى ما سبق يتعين أيضا اعتماد الشهادة في كندا حيث يواجه بعض الحاصلين عليها تحديات بسبب عدم الاعتراف الكامل بالشهادات مما يدفعهم لاستكمال حياتهم المهنية في مجالات أخرى لمعادلة شهاداتهم الأكاديمية.
  • لسوء الحظ يواجه بعض هؤلاء الأفراد صعوبة في تحديد كيفية معادلة الشهادة مع ساعات العمل في كندا مما يضطر العديد منهم للبقاء في وظائفهم الحالية رغم حاصليهم على درجات أكاديمية.
Leave A Reply

Your email address will not be published.