ما هي وظائف المستقبل ؟

0

ما هي وظائف المستقبل التي يبحث عنها الشباب هذه الأيام  حيث نجد أنّ سوق العمل يتطوّر بشكل متسارع، فتظهرُ وظائف جديدة لم تكن موجودة مسبقًا، وتختفي أخرى بعد أنّ حلّت الآلة محلّ الإنسان و ذلك مع التطور الذي يشهده عالمنا اليوم مما يجعل الكثيرين يشعرون بالقلق ، ويدفعهم للبحث عن وظائف المستقبل التي سيزداد الطلب عليها مع مرور الوقت، حتى يتمكّنوا من السعي للحصول على تعليم يؤهلهم للعمل فيها.

ما هي وظائف المستقبل

في هذا مقال سنستعرض معكم قائمة بأهمّ وظائف يُعتقد أنّ الطلب عليها سيزداد مستقبلاُ و في السنوات القليلة القادمة.

الرعاية الصحية

إنّ ارتفاع نسبة السكان من كبار السنّ ستزيد بلا شكّ الطلب على العاملين في مختلف مجالات الرعاية الصحية من أطبّاء وممرضين ومعالجين وصيادلة وغيرهم. و مع ظهور وباء كورونا العالمي واستمراره وانتشاره السريع، ازداد الضغط على القطاعات الصحيّة في مختلف أنحاء العالم، وزادت معه الحاجة للعاملين في هذا القطاع. ممّا يجعل وظائف الرعاية الصحية على رأس قائمة وظائف المستقبل.

لذا يجب أن يكون العامل في قطاع الرعاية الصحيّة لديه ميول علمية وحسابية قويّة و قادر على الانسجام بالعمل مع الآخرين،

فكلّ ما يحتاج إليه العامل في هذا القطاع هو دورة متخصصة في هذا المجال أما الأطباء و الاختصاصيين يحتاج هؤلاء إلى تعليم جامعي متخصّص، بالإضافة إلى شهادة متقدّمة بعد إنهاء مرحلة البكالوريوس.

للاطلاع على التخصصات المطلوبة من هنا

تكنولوجيا المعلومات

لا شك أن وظائف تكنولوجيا المعلومات من أهم وظائف المستقبل وأكثرها طلبًا في عالم قائم على التطوّر التكنولوجي المستمرّ،.

و سوف يزيد الطلب على خبراء تكنولوجيا المعلومات من المبرمجين، وأخصائيي الأمن السيبراني وغيرهم لكون هذه التكنولوجيا قد غيّرت طريقتنا في أداء الأعمال، وفي التواصل مع الغير، وستستمرّ في التغيير.

ومع هذا التطوّر الذي يشهده هذا قطاع التكنولوجيا، فقد بدأت العديد من المؤسسات التعليمية في مختلف أنحاء العالم بتقديم تخصصات ومواد دراسية تهتمّ بهذا المجال وتتعمّق فيه أكثر، لتظهر تخصصات جامعية جديدة مثل ,علم الروبوتات.الأمن السيبراني. الذكاء الاصطناعي. علوم الحاسوب التطبيقية وغيرها الكثير.  و هنا نقول أنه لابدّ لأولئك الراغبين في الحصول على أفضل الوظائف المستقبلية في هذا المجال أن يواكبوا هذه التغيّرات، وأن يحرصوا على التعلّم والتدريب المستمريّن.

العاملون في قطاعات تكنولوجيا المعلومات يحتاجون لامتلاك القدرة على حلّ المشكلات  ومهارات التفكير التحليلي.

ما هي وظائف المستقبل
ما هي وظائف المستقبل

الطاقة البديلة

إن مصادر الطاقة البديلة كالطاقة الشمسية و الرياح أو طاقة المياه قد ساهمت في خلق مئات الفرص الوظيفية الجديدة التي ستبقى لسنوات طويلة في المستقبل. بداية من علماء الطاقة و المهندسين الميكانيكيين و وصولاً إلى خبراء المبيعات والتسويق في هذا المجال، كلّها وظائف مستقبلية يمكنك البدء فيها وضمان أمانك في عالم تسيطر عليه الآلة.

و لكي تعمل في مجالات الطاقة البديلة، لابدّ أن تكون من المدافعين على كوكب الأرض وديمومته و من محبّي البيئة. كما يجب أيضًا أن تمتلك مهارات متميّزة.

القانون الدولي

لقد بدأت الشركات الكبيرة والمنظّمات في البحث عن أشخاص يمتلكون التعليم الأكاديمي اللازم والكفاءة والخبرة والمهارة للتعامل مع القانون الدولي و  بيئات العمل والقواعد الدولية المختلفة و أنظمة الضرائب وهي وظائف لا يمكن للروبوتات أو الآلات للقيام بها.

سيحتاج من يرغب في الاستفادة من هذا القطاع إلى مهارات تواصل قويّة مع شهادة في القانون الدولي وامتلاك مهارات إضافية أو إتقان أيّ لغة أجنبية أخرى غير اللغة الأم. لابدّ أيضًا من امتلاك مهارات المرونة والتكيّف، والذهن المنفتح على الثقافات الأخرى نظرًا لأن تلك الوظائف في هذا القطاع ستحتاج إلى السفر والعيش في دول مختلفة طوال المسيرة المهنية لصاحبها،.

إنشاء وكتابة المحتوى

لقد أضحت الحاجة أكبر لكتّاب المحتوى المتخصصين في كتابة موادّ مثل المدوّنات و الرسائل الإخبارية والدعائية و المقالات و التقارير المتخصصة وغيرها الكثير من مختلف أنواع وأشكال المحتوى و ذلك مع تطور مفهوم التسويق وتغيّره ليصبح معتمدًا أكثر على التوعية والتعليم، بدلاً من اقتصاره على تحقيق المبيعات،  لكن هذه الوظيفة لا تقتصر فقط على الكتابة، بل تتوسّع لتشمل فهم وتحليل كيفية عمل محرّكات البحث وآليتها ثمّ العمل على تحسين المحتوى ليحصل على أكبر قدر من المشاهدات والاستجابة المرغوبة.

غالبًا ما يكون العاملون في هذا المجال حاصلين على شهادة البكالوريوس كحدّ أدنى بالإضافة إلى دورات متخصصّة في مجالات معيّنة تتيح لهم كتابة محتوى متخصص.و الجدير بالذكر أن هذا النوع من الوظائف لا يتطلّب تعليمًا متخصصًا أو شهادة جامعية محدّدة. لكن على الراغبين في دخول هذا المجال لابدّ أن يمتلكوا المهارات التالية:

القدرات الإبداعية والتفرّد. مهارات الالتزام والانضباط. مهارات التواصل الفعّال. مهارات متقدّمة بالكتابة. مهارات تحفيز الذات.

التسويق

إنّ وظائف التسويق لن تختفي في وقت قريب. بل إنّ الطلب عليها سيستمرّ في التزايد والارتفاع لتصبح واحدة من أهم وظائف المستقبل و ذلك نظرًا لتغيّر الأسواق والاستراتيجيات التسويقية مع مرور الوقت و لارتفاع المنافسة بين الشركات المختلفة وسعيها الدائم للعثور على طرق جديدة للتميّز بخدماتها ومنتجاتها  فلابدّ للراغبين في العمل في هذا المجال أن يواكبوا هذه التغيّرات ويبقوا على اطلاّع دائمٍ بها.

الراغبون في العمل في وظائف التسويق  يجب عليهم  الحصول على شهادة بكالوريوس على الأقل و  يُستحسن امتلاك شهادة الماجستير في إدارة الأعمال، مع التركيز على التسويق الاستراتيجي بشكل خاصّ في أحد تخصّصات الأعمال. و عليه أن يمتلك مهارات مثل “الإبداع والابتكار. التواصل الفعّال. القدرات البحثية.”

التحليل المالي

مع التغيرات التي يشهدها العالم، أصبح من الصعب التنبؤ بما يحمله المستقبل من الناحية المالية، ممّا يجعل من وظائف التحليل المالي واحدة من أهمّ وظائف المستقبل و قد أظهر الاقتصاد المتغيّر مدى الحاجة إلى التخطيط المالي والاستشارات المالية المبنية على قراءات وبحوث مدروسة، سواءً كان ذلك للأفراد أو الشركات.

معظم العاملين في القطاعات المالية والتحليل المالي يحتاجون إلى شهادة بكالوريوس على الأقلّ في أحد تخصّصات الأعمال. ويُفضّل امتلاك ماجستير إدارة الأعمال للحصول على مناصب ذات دخل أعلى هذا بالإضافة إلى الشهادات الأكاديمية في مجالات الأعمال و امتلاك سجلّ مهني مميّز يتضمن المهارات الحسابية والقدرة على العمل تحت الضغط و مهارات متقدّمة في التعامل مع العملاء.

مسؤول الموارد البشرية

إن من أهم الوظائف التي يطلبها سوق العمل حاليًا هي مسؤول الموارد البشرية وهو القسم الذي تستعين به إدارة الشركة أو المؤسسة ليكون حلقة الوصل بينها وبين الموظفين. فمسؤول الموارد البشرية يقوم باختيار الموظفين الذين تتوفر فيهم المؤهلات المطلوبة لشغل وظائف مُعلن عنها حيث يتعرف على مهارات وخبرات المتقدمين من خلال مقابلتهم إلى جانب قيامه بتوظيف وتدريب الموظفين الجدد أو الإشراف على تدريبهم بعد توفير تقنيات جديدة في التدريب. و هنا نقول إن قسم الموارد البشرية هو أول قسم يقابله المتقدمون لشغل الوظائف، وعلى عاتقه تقع مسؤولية ترك انطباعًا جيدًا عن المؤسسة لديهم.

وظائف مطور البرمجيات

نظرًا لأهمية هذا التخصص، فقد أضافت بعض الدول الأوروبية مادة البرمجة لمناهج المرحلة الابتدائية و بااتت شركات التكنولوجيا تتهافت على موظفين من هذا النوع وقد أصبحت تلك الوظيفة من أهم الوظائف حاليًا ومستقبلًا.

أخصائي الصحة العقلية

لا غنى عن وظيفة أخصائي الصحة العقلية على المدى البعيد حيث أنه من أهم المجالات في الفترة الحالية والمستقبلية.

والصحة النفسية والعاطفية والاجتماعية تلعب دورًا هامًا في معرفة كيفية التعامل مع الآخرين واتخاذ مختلف القرارات و تؤثر بشكل مباشر على طريقة التفكير والأفعال والشعور،

و من أبرز مهام أخصائي الصحة العقلية ,الاهتمام بالأشخاص الذين يعانون من المشكلات الاجتماعية ومراقبتهم و تقديم المساعدة للأطباء النفسيين بتقديم المساعدة العلاجية، والاحتفاظ بسجلات المرضى.

ويحتاج أخصائي الصحة العقلية الى الفهم الكامل للأنظمة التي يتبعها و الخدمات التي يقدمها  وإمكانية الاستماع إلى المرضى وتفاصيل مشكلاتهم والقدرة على اتخاذ القرارات الصائبة ، إلى جانب تمتعه بالتعاطف والصبر واللباقة في التعامل، مع حل المشكلات المعقدة بنجاح.

قدمنا لكم توقعات لأفضل المهن في سوق العمل والتي يزداد الطلب عليها ، والمتوقع استمرارها لسنوات مُقبلة، مع المهارات المطلوبة لامتهان كل وظيفة

Leave A Reply

Your email address will not be published.