كيف احصل على عقد عمل في اسبانيا ؟

0

في ظل التطورات الاقتصادية والاجتماعية المتزايدة في إسبانيا أصبحت البحث عن فرص عمل محور أساسي للعديد من الأفراد السعيين لتحقيق أهدافهم المهنية والشخصية ومن الناحية القانونية والإدارية تتطلب الحصول على عقد عمل في إسبانيا اتباع إجراءات وإكمال متطلبات محددة.

عقد عمل في اسبانيا
عقد عمل في اسبانيا

كيف احصل على عقد عمل في اسبانيا؟

تشكل إسبانيا واحدة من الوجهات الشهيرة للباحثين عن فرص العمل في أوروبا حيث تقدم سوق العمل فيها مجموعة متنوعة من الفرص للأفراد الراغبين في بناء مسار مهني ناجح ومع ذلك يعتبر الحصول على عقد عمل في إسبانيا تحديا قد يتطلب فهما دقيقا للإجراءات والمتطلبات القانونية.

متطلبات الحصول على عقد عمل في إسبانيا

إذا كنت تسعى للحصول على عقد عمل في إسبانيا فعليك تحقيق الشروط التالية:

  • يتوجب على المتقدم للوظيفة أن يكون في الفترة العمرية بين 25 و45 عاما حيث تعتبر هذه الفترة مقبولة للغاية من قبل أغلب أصحاب العمل في إسبانيا.
  • تعتبر إتقان اللغة الإسبانية أمرا حيويا لنجاحك في البيئة العملية الإسبانية وفإذا كنت قادرا على التواصل بطلاقة باللغة الإسبانية سيمنحك ذلك القدرة على التفاعل مع زملائك في العمل وفهم متطلبات الوظيفة بشكل أفضل مما يسهل عليك الاندماج في البيئة العملية بثقة وكفاءة.

متطلبات الحصول على تصريح العمل في إسبانيا

إلى جانب عملية التقديم الإلكتروني يجب على المتقدمين لعقود العمل في إسبانيا توفير عدد من الوثائق والمستندات الضرورية.

وتشمل هذه الوثائق:

  1. جواز السفر الساري المفعول.
  2. سجل جنائي نظيف يثبت خلو المتقدم من أية قضايا أو مشاكل قانونية.
  3. شهادة طبية تثبت جاهزية المتقدم للعمل.
  4. ثلاثة صور شخصية بحجم مطابق لصورة جواز السفر.
  5. رقم الضمان الاجتماعي الخاص بالمشغل.
  6. عرض العمل المقدم من قبل صاحب العمل والموافقة عليه.
  7. تقديم جميع الوثائق باللغة الإسبانية مع ضرورة ترجمتها بواسطة مكتب ترجمة معتمد من السفارة الإسبانية.
  8. دفع رسوم طلب التقديم والتي تبلغ 60 يورو للحصول على تأشيرة إسبانية بالإضافة إلى دفع رسوم الإقامة التي تبلغ 11 يورو.
  9. توقيع عقد يلتزم فيه المتقدم بالمغادرة من إسبانيا بعد انتهاء فترة العمل.

شاهد:نظرة على راتب السباك في فرنسا

شاهد:كم يبلغ راتب مهندس الكهرباء في العراق ؟

عقد عمل في اسبانيا
عقد عمل في اسبانيا

دليل الخطوات للحصول على عقد عمل في إسبانيا

إذا كنت تسعى للتقديم على عقود العمل في إسبانيا فمن الضروري اتباع سلسلة من الخطوات المهمة لضمان نجاح طلبك ويمكن تقديمها على النحو التالي:

  • تبدأ رحلتك بالبحث عن عروض العمل المتاحة وذلك عن طريق استخدام مواقع التوظيف الإلكترونية المعتمدة أو من خلال التواصل مع وكالات التوظيف وشركات العمل لاستكشاف الفرص المتاحة في مجالات الاهتمام الخاصة بك.
  • يجب عليك كتابة سيرة ذاتية متميزة باللغة الإسبانية تبرز فيها خبراتك ومهاراتك المهنية وتتناسب مع متطلبات الوظيفة المعلن عنها كما يتعين عليك ضمان تنسيقها واحترافيتها لزيادة فرص قبولك.
  • بعد تقديم السيرة الذاتية وتمرير المرحلة الأولية يتم دعوتك لإجراء مقابلة عمل شخصية مع صاحب العمل أو المسؤولين التنفيذيين في الشركة وتكون هذه المقابلة فرصة لك لتقديم نفسك بشكل أفضل والتأكيد على ملاءمتك للوظيفة.
  • بعد نجاح المقابلة ستتلقى عرض عمل وفي هذه المرحلة يجب عليك التفاوض على شروط العقد بما في ذلك الراتب وساعات العمل والسكن إن كان ذلك ضروريا.
  • بعد توقيع العقد يجب عليك الحصول على تأشيرة العمل من السفارة الإسبانية في بلد إقامتك ومن ثم التقديم للحصول على تصريح الإقامة للبقاء في إسبانيا طيلة فترة العقد.
عقد عمل في اسبانيا
عقد عمل في اسبانيا

تنويعات عقود العمل في إسبانيا

إدارة العمل الإسبانية تقدم مجموعة متنوعة من أنواع عقود العمل مما يشمل العقود الموسمية والعقود المؤقتة والعقود الدائمة والعقود الجزئية وكذلك العقود الفردية والجماعية.

ويظهر التحليل التالي تفاصيل كل نوع من أنواع العقود في سوق العمل الإسباني:

  1. عقود العمل المؤقتة: هذه العقود تحدد فترة محددة للعمل وعند انتهاء هذه الفترة ينتهي العقد من تلقاء نفسه دون الحاجة لإشعار مسبق ويتم استخدام هذا النوع من العقود في مجموعة متنوعة من القطاعات مثل الفلاحة والسياحة والبناء.
  2. عقود العمل الغير المؤقتة: تعتبر هذه العقود عقودا بدون تحديد مدة زمنية وتشمل العقود العادية التي يتم استخدامها في القطاع الخاص والعام وتشمل أيضا عقود الأساتذة والباحثين والفنانين والرياضيين المحترفين وتخضع لشروط وأحكام خاصة.
  3. عقود العمل بدوام جزئي: يتم تحديد فترة العقد في هذه الحالة بالإضافة إلى عدد محدد من ساعات العمل في الأسبوع ويتم استخدام هذا النوع من العقود بشكل واسع في القطاعات مثل الضيافة وخدمات الرعاية الصحية.
  4. عقود العمل بدوام كامل: تحدد هذه العقود مدة العمل بدوام كامل وتتميز بتوفير العديد من المزايا والحقوق للعاملين مثل التأمين الصحي وخطط التقاعد ويتم استخدام هذا النوع من العقود في القطاعات العامة والخاصة.
Leave A Reply

Your email address will not be published.