نظرة على الوظائف المطلوبة في الأردن

0

الوظائف المطلوبة في الأردن هذا البلد الذي يشهد الاقتصاد فيه  فترة من النمو المثير، يعززها روح الابتكار والاستثمار والتركيز المتزايد على التنويع. تتناول هذه المقالة الوظائف الأكثر طلبًا في مختلف القطاعات، وتوفر رؤى قيمة للباحثين عن عمل أو مهنة و الذين يهدفون إلى تحقيق النجاح في سوق العمل الأردني.

الوظائف المطلوبة في الأردن:

يمكن أن تختلف توقعات الرواتب وتوافر الوظائف حسب الموقع. تقدم عمان، العاصمة، بشكل عام رواتب أعلى وفرص أكثر مقارنة بالمناطق الأخرى. يعد إتقان اللغة العربية أمرًا ضروريًا لمعظم الوظائف، كما أن إتقان اللغة الإنجليزية يمكن أن يكون رصيدًا قيمًا في العديد من القطاعات.

الوظائف المطلوبة في الأردن
الوظائف المطلوبة في الأردن

الوظائف المطلوبة في الأردن و القطاعات التي تقود إلى خلق فرص العمل:

تقود العديد من القطاعات الرئيسية عملية التحول الاقتصادي في الأردن، مما يخلق مجموعة متنوعة من فرص العمل:

  • تكنولوجيا المعلومات (IT): يزدهر قطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن، مع تزايد الطلب على المهنيين المهرة مثل مطوري البرمجيات، ومطوري الويب، ومحللي البيانات، والمتخصصين في الأمن السيبراني، وخبراء الحوسبة السحابية. تعمل الحكومة بنشاط على تعزيز تطوير تكنولوجيا المعلومات، مما يجعلها قطاعًا واعدًا للنمو الوظيفي.
  • السياحة والضيافة: إن التراث الثقافي الغني للأردن، والمناظر الطبيعية الخلابة، والتركيز المتزايد على السياحة المستدامة يؤدي إلى ارتفاع السياحة. هناك طلب كبير على الوظائف في مجالات مثل إدارة الفنادق، والإرشاد السياحي، ووكالات السفر، وخدمة العملاء.
  • الهندسة: يتطلب تطوير البنية التحتية والنمو الصناعي وجود مهندسين ماهرين، وخاصة المهندسين المدنيين، ومهندسي الكهرباء، والمهندسين الميكانيكيين ذوي الخبرة في الممارسات المستدامة.
  • الرعاية الصحية: يفتخر الأردن بنظام رعاية صحية متطور مع حاجة متزايدة للمهنيين الطبيين المؤهلين. مطلوب أطباء وممرضين وصيادلة وفنيين طبيين ومتخصصين في مختلف المجالات لتلبية متطلبات قطاع الرعاية الصحية المتوسع.
  • الطاقة المتجددة: يسعى الأردن بنشاط إلى إيجاد حلول للطاقة المتجددة، مما يخلق الطلب على المتخصصين في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتقنيات المباني الخضراء. ومع تحول الأردن نحو مستقبل أكثر استدامة، ستستمر فرص العمل هذه في النمو.
  • التمويل والمصارف: القطاع المالي في الأردن راسخ، ويوفر فرص عمل للمصرفيين الاستثماريين، والمحللين الماليين، والمتخصصين في إدارة المخاطر، والمحاسبين. إن المهارات التحليلية القوية والخبرة المالية مطلوبة بشدة في هذا القطاع.

الوظائف المطلوبة في الأردن و القطاعات الناشئة ذات فرص العمل المحتملة:

يتطور سوق العمل الأردني باستمرار، مع ظهور قطاعات جديدة:

  • التجارة الإلكترونية: يتطلب ظهور التسوق عبر الإنترنت وجود متخصصين في تسويق التجارة الإلكترونية، والخدمات اللوجستية، وخدمة العملاء، وحلول الدفع الرقمي.
  • ريادة الأعمال: تدعم الحكومة الأردنية بشكل فعال الشركات الناشئة، مما يخلق أرضاً خصبة لرواد الأعمال ذوي الأفكار المبتكرة والفطنة التجارية القوية.
  • التعليم والتدريب: بينما يستثمر الأردن في رأسماله البشري، هناك طلب متزايد على المعلمين المؤهلين والمدربين ومطوري المحتوى التعليمي، وخاصة في المجالات التقنية والمهنية.
  • علم البيانات: نظرًا لأن تحليل البيانات أصبح أمرًا بالغ الأهمية عبر الصناعات، فإن علماء البيانات ذوي الخبرة في البيانات الضخمة والتعلم الآلي مطلوبون بشدة.

الوظائف المطلوبة في الأردن و المهارات والمؤهلات المطلوبة:

للتنقل في سوق العمل بفعالية، يعد فهم المهارات والمؤهلات المحددة المطلوبة للوظائف المطلوبة أمرًا بالغ الأهمية:

  • المهارات التقنية: اعتمادًا على المجال المختار، غالبًا ما تكون المهارات التقنية القوية في مجالات مثل تطوير البرمجيات، أو تحليل البيانات، أو تقنيات الرعاية الصحية، أو النمذجة المالية ضرورية.
  • مهارات التواصل والمهارات الشخصية: تعتبر مهارات الاتصال الممتازة، المكتوبة والشفوية، أمرًا حيويًا في جميع القطاعات. بالإضافة إلى ذلك، فإن المهارات الناعمة مثل العمل الجماعي وحل المشكلات والتفكير النقدي تحظى بتقدير كبير من قبل أصحاب العمل.
  • التمكن من لغات أخرى: إتقان اللغة العربية أمر لا بد منه لمعظم الوظائف في الأردن. ومع ذلك، فإن إتقان اللغة الإنجليزية أو اللغات الأخرى يمكن أن يعزز بشكل كبير قابليتك للتوظيف ويفتح الأبواب أمام فرص العمل الدولية.
  • التكيّف و متابعة التعليم: سوق العمل يتطور باستمرار. إن الاستعداد لتعلم مهارات جديدة والتكيف مع التقنيات المتغيرة أمر بالغ الأهمية للنجاح الوظيفي على المدى الطويل.
    الوظائف المطلوبة في الأردن
    الوظائف المطلوبة في الأردن

الوظائف المطلوبة في الأردن و الموارد المتوفرة للباحثين عن عمل:

يمكن أن تساعدك العديد من الموارد في البحث عن وظيفة في الأردن:

  • لوحات الوظائف عبر الإنترنت: تدرج منصات مثل.بايت كوم  و لينكيد إن و إندييد مجموعة واسعة من الوظائف الشاغرة في مختلف القطاعات.
  • المواقع الحكومية: غالباً ما يقوم موقع وزارة العمل بنشر فرص العمل في القطاع العام.
  • التواصل: بناء العلاقات مع المتخصصين في مجال عملك يمكن أن يفتح الأبواب أمام فرص جديدة. يمكنك حضور فعاليات الصناعة والتواصل على لينكيد إن والاستفادة من شبكتك للحصول على فرص عمل.

ختاماً نقول ….

إن سوق العمل الأردني يقدم إمكانيات مثيرة للباحثين عن عمل أو مهنة. من خلال فهم القطاعات المتطورة، وتطوير المهارات المناسبة، والبحث النشط عن الفرص، يمكنك وضع نفسك في مهنة مرضية وناجحة في الاقتصاد الأردني. وتذكر أن التعلم المستمر والنهج الاستباقي والرغبة في التكيف ستكون أصولك الأساسية في التنقل في المشهد المثير للوظائف في الأردن. لذا، ابدأ بحثك عن عمل بثقة واستكشف المسارات المتنوعة للحصول على مهنة مجزية في المملكة الأردنية الهاشمية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.