العمل في طاجيكستان واهم الوظائف المطلوبة

0

العمل في طاجيكستان، تُعد جمهورية طاجيكستان واحدة من دول آسيا الواعدة، حيث توفر العديد من الفرص الوظيفية المتاحة في عدد من القطاعات الرئيسية، مثل الصناعة والزراعة والسياحة والخدمات والتعليم والصحة،

في هذا المقال، سنلقي نظرة على بعض الوظائف الأساسية المطلوبة في طاجيكستان.

العمل في طاجيكستان
العمل في طاجيكستان

العمل في طاجيكستان

تقع جمهورية طاجيكستان في وسط آسيا وتحدها دول قيرغيزستان والصين وأفغانستان وأوزبكستان.

تضم طاجيكستان أعلى الجبال وأعلى الأراضي بين دول آسيا الوسطى الخمس، وتشمل منطقة غورنو باداخشان وعاصمتها خوروغ.

كانت طاجيكستان جمهورية تابعة للاتحاد السوفيتي حتى استقلالها عام 1991. يتحدث السكان باللغة الطاجيكية التي ترتبط بشكل وثيق بالفارسية والدارية. الطائفة الغالبة في طاجيكستان هي المسلمين السنة، ولكن هناك جزء صغير من المسلمين الإسماعيليين الشيعة.

يعاني مناخ طاجيكستان من تغيرات شديدة بسبب الارتفاعات المختلفة في المناطق المختلفة.

أهم الوظائف المطلوبة في طاجيكستان

توجد العديد من الوظائف البارزة في دولة طاجيكستان والتي يمكن أن يعمل بها الأفراد، ومن ضمن هذه الوظائف التالي:

  • الزراعة: تُعد الزراعة هي القطاع الأساسي في طاجيكستان، وتشكل أكثر من نصف العمالة في البلاد، وتشمل الزراعة في طاجيكستان زراعة الحبوب والخضروات والفواكه والنباتات الطبية والأعشاب الطبية والأسماك، وتوفر الزراعة فرص عمل كبيرة للمزارعين والعمال الزراعيين والفنيين والمهندسين الزراعيين.
  • الصناعة: يوجد العديد من المصانع والمؤسسات الصناعية في طاجيكستان، وتتركز في المدن الرئيسية، مثل العاصمة دوشانبه، وخاصة في مجالات النسيج والملابس والأغذية والمشروبات والتعدين والمواد الكيميائية والبناء والصناعات الخشبية وتتوفر الكثير من الوظائف في هذه المجالات للعمال والفنيين والمهندسين والإداريين.
  • السياحة: يعتبر قطاع السياحة في طاجيكستان من القطاعات الناشئة في البلاد، ويتمتع بإمكانيات كبيرة للنمو والتطور في المستقبل، وتشمل السياحة في طاجيكستان المناطق الطبيعية الخلابة والتاريخية والثقافية، والتي تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم.

أجر العمل في طاجيكستان

تختلف رواتب العاملين في طاجيكستان بين الحد الأدنى والأعلى، حيث يصل الحد الأدنى إلى 2,950 TJS شهرياً ويصل الحد الأعلى إلى 52,000 TJS شهرياً. ومن المتوقع أن يكون متوسط الأجور حوالي 11,900 TJS شهرياً، وهو الرقم الذي يمثل منتصف نطاق الرواتب.

وبمعنى آخر، يكسب نصف العاملين في طاجيكستان أقل من هذا المبلغ بينما يكسب النصف الآخر أكثر منه، لذا، يمكن للأفراد مقارنة رواتبهم بمتوسط الأجور لتحديد ما إذا كانوا يتقاضون رواتب أعلى أو أدنى من المتوسط في البلد.

شاهد:كم تحتاج شهريا للعيش في كندا ؟

شاهد:راتب عامل البناء في أستراليا

العمل في طاجيكستان
العمل في طاجيكستان

مميزات العمل في طاجيكستان

يتميز العمل في طاجيكستان بالعديد من الأمور التي يمكن أن نذكرها في التالي:

  1. توفر فرص العمل في طاجيكستان بشكل كبير في العديد من القطاعات بما في ذلك الزراعة والتعدين والصناعات الخدمية.
  2. تعتبر تكاليف المعيشة في طاجيكستان منخفضة مما يجعل الحصول على الخدمات الأساسية مثل الإسكان والنقل والتغذية متاحة وبأسعار معقولة.
  3. تتمتع طاجيكستان بموقع استراتيجي مهم في آسيا الوسطى، مما يعني أن العاملين فيها يمكنهم الوصول بسهولة إلى الدول المجاورة مثل أفغانستان وأوزبكستان وقيرغيزستان وكذلك روسيا والصين.
  4. يوجد في طاجيكستان مجتمع ديني وثقافي متنوع ومفتوح، وهذا يوفر بيئة عمل متعددة الثقافات واللغات ويتيح للموظفين فرصة التعلم والتطور.
العمل في طاجيكستان
العمل في طاجيكستان

عيوب العمل في طاجيكستان

  • تعاني طاجيكستان من نقص في البنية التحتية والخدمات العامة، مما يؤدي إلى صعوبة في الوصول إلى بعض المناطق وتقليل جودة الحياة في بعض المدن.
  • تعتبر معدلات الأجور في طاجيكستان منخفضة مقارنة بالبلدان الأخرى في المنطقة، مما يعني أن العمال يعملون لساعات طويلة ويحصلون على أجور منخفضة.
  • يعاني البلد من فقر شديد وعدم توازن في الدخل، وهذا يؤدي إلى تفاوت كبير في مستويات العيش بين الطبقات الفقيرة والأغنياء.
  • توجد في طاجيكستان بعض القيود على الحريات الشخصية وحرية التعبير، وهذا يمكن أن يؤثر على العاملين في بعض القطاعات.

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا عن العمل في طاجيكستان بعد أن عرضنا تفاصيل هامة عن العمل في هذه البلد.

Leave A Reply

Your email address will not be published.