عدد ساعات العمل في تركيا وأهم الوظائف المطلوبة

0

العمل في تركيا، تركيا تعد واحدة من أكثر الدول جذباً للعمال الأجانب، نظراً لوفرة فرص العمل والحياة المريحة التي توفرها، فهي تجمع بين التراث الثقافي الغني والحداثة الحديثة،

وتوفر فرصاً واسعة في مجالات مختلفة كالتكنولوجيا والطب والسياحة والتعليم، يمكن العثور على فرص العمل في تركيا عبر العديد من القنوات المختلفة، وتستحق تركيا بلا شك أن تكون وجهة جذابة للباحثين عن العمل.

العمل في تركيا
العمل في تركيا

العمل في تركيا

يحلم الكثيرون بالعمل في تركيا، نظرًا لأنها تجمع بين الأصالة الشرقية والحداثة الغربية الأوروبية، مما يوفر فرص العمل الوفيرة والمعيشة المريحة، ولكن قبل العمل في تركيا،

يجب عليك الحصول على تصريح العمل الذي يتم استخراجه من قبل صاحب العمل. وبالتأكيد، يتعين عليك أولاً الحصول على عرض عمل.

تعد هناك بعض المجالات التي تحتاج بشدة إلى العمال الأجانب في تركيا، ومن أهمها المجال الصحي والتعليم والسياحة وتكنولوجيا المعلومات، ويمكن الاستثمار في الوظائف الواعدة في تركيا مثل التجارة الإلكترونية والعقارات والتصميم والتطوير.

للبحث عن فرص العمل في تركيا، يمكنك الاستعانة بمواقع البحث عن الوظائف على الإنترنت، وكذلك التقدم لوظائف في شركات متعددة الجنسيات في تركيا، ولا تتردد في استشارة مكاتب التوظيف أو التواصل مع أصدقاء مقيمين في تركيا للحصول على المشورة والمعلومات القيمة.

أهم الوظائف المطلوبة في تركيا

تُعتبر المهن الحرفية من بين أكثر الوظائف طلباً في تركيا، وتُقدم هذه الوظائف لأصحاب المؤهلات المتوسطة ولأولئك الذين يمتلكون مهارات في مجال حرفة معينة، وتتضمن هذه الوظائف: عمال البناء الذين يعملون في مجالات مثل المدارس والمستشفيات والمنشآت السكنية،

وتبلغ عدد الوظائف الشاغرة في هذا المجال حوالي 18400 وظيفة في عام 2023 وفقاً لوكالة التوظيف التركية (i̇şkur)، وكذلك عمال الحياكة (خياطة وتطريز) حيث تشتهر تركيا بأفخم وأجود أنواع الأقمشة والملابس، وتبلغ عدد الوظائف الشاغرة في هذا المجال حوالي 2028 وظيفة.

كما تتضمن المهن الحرفية الشاغرة في تركيا: سائقي الشاحنات الذين يمتلكون رخصة قيادة للسيارة، وعدد الوظائف الشاغرة في هذا المجال حوالي 1013 وظيفة، وحراس الأمن (غير مسلحين) الذين يعملون في المصارف والشركات الحكومية والخاصة، وعدد الوظائف الشاغرة في هذا المجال حوالي 1196 وظيفة.

بالإضافة إلى عمال النظافة الذين يتمتعون بمرتبة كبيرة من الاحترام والتقدير من قبل السكان، ويتوفر العديد من الوظائف الشاغرة في هذا المجال وتبلغ حوالي 3467 وظيفة،

وذلك للحفاظ على نظافة الشوارع التركية بشكل مستمر. وتشمل المهن الحرفية الأخرى في تركيا: لحامي المعادن وعدد الوظائف الشاغرة في هذا المجال حوالي 1404 وظيفة، النوادل (عمال الخ).

توجد وظائف مختلفة في تركيا لحاملي المؤهلات العليا من البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه.

ومن بين هذه الوظائف، يمكن ذكر التعليم الذي يشمل اللغة العربية بجانب اللغة التركية ويُعتبر وظيفة ممتازة للعرب في تركيا.كما يتم طلب العديد من الوظائف الأخرى، مثل تحليل الأعمال والبيانات في شركات تركية، والبرمجة وتطوير الويب.

كما يتوفر العمل في مجال الطب البشري مع رواتب جيدة. بالإضافة إلى ذلك، تُعد المحاسبة من التخصصات الأكثر طلباً في تركيا، وتتطلب الخبرة والإتقان اللغة الإنجليزية.

وأخيراً، يُشترط الإجادة التامة في اللغة الإنجليزية في مجال هندسة الطيران.

شاهد:سلم راتب المهندس الميكانيكي في كندا

شاهد:سلم رواتب الأطباء في كندا

العمل في تركيا
العمل في تركيا

أجر العمل في تركيا

يتم تحديد الحد الأدنى للأجور في تركيا كمبلغ أدنى يتم دفعه للعمال عند العمل بالساعة أو اليوم أو الشهر.في عام 2020، بلغ الحد الأدنى للأجور الوطني 440.3 يورو شهريًا، ما يعادل 5284 يورو سنويًا، مع تقديم 12 دفعة سنوية.

في عام 2021، قامت الحكومة التركية برفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 21.6٪ إلى 3577.5 ليرة تركية شهريًا، وزاد الأجر الشهري الصافي بنسبة 16٪ إلى 2825 ليرة تركية.

تتوقع البنوك المركزية في تركيا أن يصل معدل التضخم إلى 9.4٪ في عام 2021.وعند النظر في ترتيب الحد الأدنى للأجور في العالم، تأتي تركيا في المرتبة الرابعة والثلاثين من بين 98 دولة.

مميزات العمل في تركيا

يمكن الاستفادة من العديد من المميزات عند العمل والإقامة في تركيا، فمن بين هذه المميزات:

  1. يحصل المستثمر وأفراد عائلته على ضمان اجتماعي.
  2. يمكن الاستفادة من راتب تقاعدي بعد سن الستين وخمس سنوات من الإقامة في تركيا.
  3. يمكن لحامل تصريح العمل الحصول على الجنسية التركية بعد مرور خمس سنوات من الإقامة.
  4. تقدم خصومات طبية تصل إلى 75% في المشافي الخاصة و 100% في المشافي العامة الحكومية.
  5. يحق لأفراد العائلة الحصول على الإقامة القانونية في تركيا بموجب إقامة العمل الخاصة بحامل التصريح.
  6. يمكن الدخول والخروج من تركيا دون الحاجة للحصول على فيزا مسبقة.
  7. تتوفر خدمات للحصول على فيزا “شنغن” للدخول إلى الاتحاد الأوروبي.
  8. تتمتع أفراد العائلة بالتعليم المجاني، بما في ذلك حامل التصريح.
العمل في تركيا
العمل في تركيا

عيوب العمل في تركيا

نقدم لكم بعض السلبيات في العيش في تركيا:

  • الصعوبات في تعلم اللغة التركية، والحاجة إلى مترجم عند التعامل مع المكاتب الرسمية أو المستشفيات.
  • صعوبة البحث عن علاقات اجتماعية جديدة بعد ترك الأصدقاء والعائلة، والحنين إلى الوطن.
  • صعوبات في العثور على عمل.
  • صعوبة الإبحار في الشريط الأحمر والحصول على تأشيرة للإقامة في البلاد.
  • على الرغم من ذلك، يمكن الاندماج في المجتمع التركي بسهولة من خلال التعرف على الثقافة والعادات المحلية، والانضمام إلى الجمعيات الخيرية ومجموعات الهوايات المحلية، كما يمكن استخدام التكنولوجيا الحديثة للاتصال بالأصدقاء والعائلة في الوطن.
Leave A Reply

Your email address will not be published.