أكثر 10 وظائف مطلوبة في المستقبل

0

أكثر 10 وظائف مطلوبة في المستقبل في ضل تطور الذكاء الاصطناعي الذي سيستبدل الكثير من الوظائف التقليدية ولكنه في نفس الوقت سيخلق فرصاً أكثر للعمل حيث تشهد مجالات العمل الآن طفرة كبيرة سيتمكن من الحصول تلك الفرص من يتأقلم ويتكيف مع متغيرات العصر الذي نعيش فيه و من يطور من مهاراته

أكثر 10 وظائف مطلوبة في المستقبل

نجد ارتباط معظم وظائف المستقبل بالثورة التكنولوجية المستمرة التي نشهدها فهذا الأمر هو الشيء المشترك بين جميع تلك الوظائف فسنتعرف معاً في هذا المقال على أهم الوظائف المطلوبة في المستقبل.

أكثر 10 وظائف مطلوبة في المستقبل
أكثر 10 وظائف مطلوبة في المستقبل
  • تطوير البرمجيات

تعد البرمجة من أكثر المهارات المطلوبة من قبل الشركات التقنية و الكثير من الاستطلاعات بينت أن مطوري البرمجيات سيكونون على رأس أهم الوظائف التقنية مستقبلا.

ليس هناك من شك في أن البرمجة سوف تمهد الطريق لوظائف جديدة في المستقبل و هذه الأهمية المتزايدة للبرمجة جعلت بعض الدول تضيفها إلى مناهج المدارس الابتدائية، فبعد أن لمسوا زيادة ملحوظة في مستويات دخل المطورين والمبرمجين فقد زادت بين الطلاب المنافسة و أصبح الكثيرين يتجهون لوظيفة تطوير البرمجيات

للاطلاع من هنا 

  • البلوك تشين

يظن معظم الأشخاص الذين سمعوا بهذه التقنية، أن تقنية البلوك تشين ترتبط فقط بالعملات المشفرة مثل (Bitcoin)، إلا أنها في حقيقتها هي تعتبر كقاعدة بيانات موزعة وغير قابلة للتزوير يمكن استخدامها في الكثير من أنوع الخدمات والصناعات.

  • الواقع الافتراضي

تشير إلى أنه من المتوقع أن يصل حجم السوق العالمي للواقع المعزز والواقع الافتراضي إلى أرقام خيالية مقارنة بأرقام الأعوام الماضية و مما يشير بشكل واضح أنه سيكون لهذه التقنيات أثر كبير في المستقبل القريب والبعيد، وسيكون الواقع الافتراضي بمثابة حجر الزاوية في عديد المجالات بدأ من ألعاب الفيديو وصولا إلى الدعاية والتسويق.

للاطلاع من هنا

  • الأمن السيبراني والقرصنة الأخلاقية

هي وظيفة في مجال يقوم بها الكثير من الناس اليوم و هذه الوظيفة ستظل قائمة على المدى الطويل ما دام هناك انترنت نتعامل معه  و مما لا شك فيه انه سيتزايد الطلب على تلك الوظائف ما دامت الشبكات موجودة في كل مكان تقريبا، فإن مهمة تأمينها وبكل المستويات ستقع على عاتق متخصصي الأمن السيبراني.

للاطلاع من هنا

  • تحليل البيانات الضخمة

على مدى السنوات القليلة الماضية ازدهر عالم البيانات الضخمة و  من المرجح أن ينمو سوق تحليلات البيانات الضخمة العالمية بنسبة كبيرة في الأعوام القادمة و سيصبح محللو البيانات القادة الجدد في مجال تطوير الأعمال ، وهم بذلك سيتولون الإدارة بفضل البيانات الضخمة والقدرة على تحليل كميات هائلة من المعلومات

  • صناعة المحتوى

صناعة المحتوى هو مجال واسع نسبيا يشمل إنشاء كل أنواع المحتوى الرقمي و من أشهر أنواعه هو صناعة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي والفيديوهات التعليمية ، والتسويق الرقمي والمدونات الرقمية، وغيرها.

  • الذكاء الاصطناعي

لا يقتصر الذكاء الاصطناعي كما هو شائع على صناعة الآلات المتحركة والروبوتات، بل له العديد من الفروع مثل معالجة اللغات الطبيعية، وعمليات دعم القرار في المؤسسات.  إن المحرك الرئيسي لكثير من الصناعات والخدمات في عصرنا الحالي هو الذكاء الاصطناعي ونظرا لاتساع مجال علومه وتخصصاته، فإنه خيار مثالي لأي باحث عن عمل الآن ومستقبلا.

  • حماية البيانات

تتزايد بمرور الوقت القوانين المتعلقة بمعالجة البيانات وخصوصية البيانات فهناك اهتمام كبير ببياناتنا الشخصية لأنه يمكن استخدامها من قبل فرق التسويق لمساعدتهم على البيع، ومن قبل الإدارات السياسية لمساعدتهم في إنشاء حملات مستهدفة. ولكن في حالات كثيرة جدًا، تقع بياناتنا في الأيدي الخطأ ويتم إساءة استخدامها أو استخدامها بشكل غير صحيح

  • أخصائيي الصحة النفسية

يكثر الطلب حالياً على المتخصصين في خدمات الصحة النفسية بشكل احترافي حيث لا زالت فكرة الخجل المرتبطة بمناقشة المشاكل المتعلقة بالصحة العقلية والنفسية شائعة في كثير من المجتمعات و بسبب تزايد معدلات الاكتئاب والقلق والعلاج المعرفي السلوكي. نحن بحاجة ماسة إلى المتخصصين في الصحة النفسية في زمن تكثر فيه ضغوط الحياة والمشاكل المتعلقة بها.

  • ريادة الأعمال

إذا كنت تملك حلم أو فكرة أو عمل، فلديك الوقت لتعلم ريادة الأعمال وإعطاء فكرتك فرصة للنجاح مهما كانت هذه الفكرة بدائية أو بسيطة, فبفضل الإنترنت والتقدم التكنولوجي ومع انتشار المزيد من التقنيات أصبح لدى الشخص العادي الآن فرصة أفضل لبدء أعماله التجارية الخاصة و هذه الفرص ستزداد لبدء عملك الخاص .

ما هي المهارات التي يجب أن يتمتع بها أصحاب هذه الوظائف؟

مهارات إبداعية:  مثل حل المشكلات، والتفكير النقدي، والابتكار.

مهارات تقنية:  مثل برمجة الحواسيب، وتحليل البيانات، والذكاء الاصطناعي.

مهارات لغوية:  مثل إتقان لغة أجنبية واحدة أو أكثر.

مهارات اجتماعية:  مثل التواصل، والتفاوض، والعمل الجماعي.

بعد اطلاعك على الوظائف الأكثر طلبا للمستقبل، يجب عليك اختيار ما يناسبك منها فمع ازدياد التغيرات في سوق العمل، يجب على الأفراد التركيز على تعلم المهارات التي ستظل مطلوبة مدى الحياة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.