أعلى راتب في السودان وأهم الوظائف

0

أعلى راتب في السودان، حيث تتطلع دولة السودان بتفانٍ وجدية إلى تحسين خدماتها المقدمة للموظفين، ولذلك قد قامت بإطلاق الهيكل الراتبي الجديد، الذي تم الإعلان عنه مع بداية 2023، يأتي هذا الإجراء استجابة لتزايد تكاليف المعيشة وغلاء الأسعار في البلاد، يشمل الهيكل الراتبي زيادة في الأجور لجميع العاملين، وهو إجراء يهدف إلى تخفيف العبء المالي عن الفرد في ظل التحديات الاقتصادية التي يواجهها المواطنون، ويبحث الكثيرين عن معرفة أعلى راتب في السودان.

أعلى راتب في السودان
أعلى راتب في السودان

أعلى راتب في السودان

أعلى راتب في السودان يتراوح الرواتب للموظفين بين الحد الأدنى والحد الأعلى، حيث يُقدر الحد الأدنى للرواتب في المدينة بحوالي 11,000 جنيه في الشهر، بينما يبلغ الحد الأعلى للرواتب حوالي 194,000 جنيه في الشهر، تشير المصادر إلى أن الهيكل الجديد للرواتب يأخذ في اعتباره ارتفاع تكلفة المعيشة نتيجة للتضخم الكبير والزيادة الحادة في أسعار السلع الأساسية.

ومن المهم أن يلاحظ أن هذا الهيكل الراتبي يحاول مواكبة التحديات الاقتصادية الحالية وضمان توازنًا بين الدخل والمصروفات، خاصةً في ظل ارتفاع أسعار السلع الضرورية، يأتي هذا الإجراء في إطار جهود الحكومة للتصدي للتحديات الاقتصادية وتحسين ظروف المعيشة للمواطنين.

أعلى راتب بالسودان المعلم هو الأعلى

أكد وزير التربية والتعليم، محمود سر الختم الحوري، أن اللجنة التسييرية لنقابة عمال التعليم العام لديها الشرعية لتقديم المطالب الخاصة بالمعلمين، وأشار إلى أنه تم رفع مذكرة بخصوص الأجور إلى مجلس الوزراء، الذي شكل لجنة برئاسة عثمان حسين رئيس مجلس الوزراء المكلف، وأعضاء آخرين.

وقد صرح الحوري في حديثه أن مطالب اللجنة تمت دراستها، وتم التوصل إلى زيادة الأجور بنسبة 70% لطبيعة العمل، وعلاوة 50% للمعلمين من الأجر الأساسي، وزيادة 40% للعاملين في حقل التعليم من عمال وموظفين، وأكد أنه تم صرف راتب شهر 11 بالتعديلات الجديدة لجميع العاملين بوزارة التربية الاتحادية، وستُطبق هذه التعديلات في جميع ولايات السودان قريبًا.

ونفى الحديث عن تهديد وزارة التربية والتعليم لبعض المعلمين، مؤكدًا أنه من المستحيل تهديد المعلم لأنه ركيزة في العملية التعليمية، وأكد أن المعلم سيكون الأعلى راتبًا في الدولة مع بداية العام الجديد، وتوضيح أعلى راتب في السودان.

متوسط الأجور والحد الأدنى للرواتب في السودان

متوسط الرواتب في السودان بلغ 47,000 جنيه في الشهر، يُعتبر هذا المتوسط الرقم الذي يقسم الموظفين إلى نصفين متساويين، حيث يكسب نصف الموظفين أقل من 47,000 جنيه، بينما يكسب النصف الآخر مبلغًا أكبر.

من الجدير بالذكر أن هناك اتجاهًا نحو زيادة أجور العاملين في القطاع الحكومي السوداني، حيث يشير تقرير إلى أن هناك توجهًا لزيادة الأجور بين 3 إلى أكثر من 24,000 جنيه على الأجر الأساسي في الحد الأدنى، يأتي هذا الإجراء كجزء من مراجعة هيكل الأجور التي قامت بها الحكومة الانتقالية، والتي من المقرر أن يتم تطبيقها اعتبارًا من العام 2024.

شاهد:أعلى راتب في تايلاند بالتفصيل

شاهد:أعلى راتب في الصين وأهم الوظائف

جدول الهيكل الراتبي في السودان

تحدث محمد منصور، الموظف الحكومي، عن عدم تناسب راتبه مع غلاء المعيشة، حيث يتوقع أن يكون الحد الأدنى للأجور لأسرة مكونة من 5 أفراد أكثر من 105,000 جنيه، وأعرب عن استيائه من أن راتبه لا يلبي احتياجاته في ظل ارتفاع الأسعار.

ومن جهة أخرى، يتوقع منصور حدوث زيادة في الرواتب التي أعلنتها الحكومة، نتيجة للارتفاع المطرد في أسعار السلع. ولكنه يعبر عن قلقه من أن الزيادة قد تُمتَص بشكل فوري في السوق، حيث يتوقع أن يقوم التجار برفع الأسعار مباشرة بمجرد الإعلان عن بدء تطبيق الزيادة في الرواتب في العام المقبل، ويشدد على ضرورة زيادة الرقابة في السوق لضمان استفادة المواطنين النهائية من هذه الزيادة في الرواتب.

أعلى راتب في السودان
أعلى راتب في السودان

أجور الأطباء في السودان

في السودان، يتقاضى الأطباء أجورًا مختلفة حسب التخصص والخبرة، وفيما يلي تفاصيل حول رواتب الأطباء:

  • يحصل الطبيب العام  على راتب يقدر بنحو 324 ألف جنيه.
    بينما يحصل الطبيب الخاص على راتب قدره نحو 472 ألف جنيه.

تُلاحظ أن هذه الرواتب تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك التخصص الطبي والخبرة.

وزير المالية غير قادرة على زيادة الرواتب

قال وزير المالية السوداني، جبريل إبراهيم، إن زيادة رواتب الموظفين في الوقت الحالي غير واردة، نظرًا لعدم قدرة الدولة على دفع هذه الرواتب بشكل كامل نتيجة للحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع منذ منتصف أبريل الماضي، وأوضح الوزير أن جزءًا كبيرًا من موظفي القطاع العام لا يتلقون سوى 60% من أجورهم حاليًا.

وأضاف أن الحكومة تسعى إلى تحسين وضع الموظفين وزيادة دفع رواتبهم إلى 100%، مشيرًا إلى أن النقاش يتمحور حاليًا حول استعادة العلاوات السابقة للموظفين، ولكنه أكد عدم النظر إلى زيادة في المرتبات في الوقت الراهن.

Leave A Reply

Your email address will not be published.